ماهو امتحان البرومترك

امتحان البرومترك هو امتحان يخضع له الأطباء والصيادلة والممرضين الراغبين للسفر إلى أحد الدول العربية للعمل بها مثل المملكة العربية السعودية أو الكويت أو الإمارات أو عمان أو قطر، وبعد النجاح بالاختبار يحصل على ترخيص مزاولة المهنة والعمل بتلك الدول
ويتم الخضوع للاختبار في مراكز مخصصة تابعة لامتحان البرومترك، للمزيد تعرف على ماهو امتحان البرومترك وكيفية حجز وإلغاء موعد عبر الموقع. البرومترك هو موقع لحل الاختبارات والتقييمات المدعومة من التكنولوجيا للعديد من منظمات الترخيص والشهادات الأكثر شهرة في العالم والمؤسسات الأكاديمية والوكالات الحكومية، لذلك الامتحان أكثر من 7 مليون شخص سنويًا في مواقع الاختبار الخاصة بموقع البرومترك في أكثر من 160 دولة حول العالم.
يتم استخدام نظام اختبار البرومترك منذ أكثر من 3 عقود عبر العديد من القطاعات الصناعية لتطوير ونشر حلول مبتكرة للاختبار وإدارة الاختبار التي تلبي احتياجات السوق المتطورة، لذا يعد نظام البرومترك هو عبارة عن برامج تقييمة هامة في مجال تمكين التقدم المهني والأكاديمي ودعم زيادة الفرص الاقتصادية والتنقل للأفراد المؤهلين، وحماية صحة وسلامة المجتمعات.
كما تعتمد العديد من المنظمات على نظام الاختبار والتقييم لجلب الخبرة الفنية والتقنية الأفضل، ويعد نظام امتحان البرومترك هو المثالي في توظيف وتطوير الموظفين الفنيين والمهنيين وبالتالي يوفر لصاحب العمل مستوى الخبرة المطلوب في تلك المؤسسة.

المكاتب الرئيسية لامتحان البرومترك

الرئيسية لامتحان البرومترك

الولايات المتحدة الأمريكية.
البابان.
كندا.
الهند.
الصين.
أيرلندا.
ماليزيا.
كوريا الجنوبية.
الإمارات العربية المتحدة.
المملكة المتحدة.

أهمية امتحان البرومترك

يتوجب العمل في القطاع الطبي سواء الممرض أو الطبيب أو الصيدلي، الخضوع لامتحان البرومترك واجتيازه حتى يحصل على ترخيص مزاولة المهنة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والكويت.

ماهو مكان موقع الامتحان شهادة البرومترك؟

  • القاهرة: مركز أميد ايست Amed East فى مبنى فخم وضخم فى 38 شارع محى الدين ابو العز – الدقى  ذو واجهة زجاجية كبيرة يحتل فيها المركز الدور الاول علوى كله.
  • الإسكندرية: مركز أميد ايست بالإسكندريه ش عبد الحميد العبادى رشدى الاسكندرية.

ماهي مواعيد الامتحان لشهادة البرومترك؟

مواعيد امتحان البرومترك غالبا المواعيد تبدأ من الساعة 9-11 ومن 11-1 ظهرا وأيضا من 1-3 عصرا وعادة لا يتقيد السنتر بميعاد الامتحان بصرامة بمعنى أن الممتحن لو اتى فى ميعاد مبكر وكان بالإمكان وجود جهاز غير شاغر فيمكن أنه يمتحن حسب قدومه للسنتر و يبدأ بعد الساعتين وهما قيمة زمن الامتحان من وقت بدايتك و استخدامك للجهاز لتأدية الامتحان ….

و لكن طبعا الافضل الالتزام بالميعاد و القدوم مبكرا بنصف ساعة عن الميعاد الاساسى .

التقدم للامتحان البرومتريك

يتوجب أولًا حجز موعد وطبع ورقة التأكيد قبل التوجه لأحد الفروع الخاصة بإجراء الإختبار، ويتوجب إحضار أصل من الهوية الشخصية الحكومية الخاصة بالمتقدم، ويجب أن يتطابق الاسم على هذا التعريف مع الاسم الموجود في خطاب التأكيد.
الممنوعات أثناء الخضوع للاختبار
الطعام والشراب.
ارتداء السترات والقبعات.
استخدام المعاجم والقواميس.
استخدام أي أجهزة إلكترونية.
إذا كان الشخص الذي يخضع لاختبار يقوم بتناول أي أدوية ويتوجب عليه أخذها أثناء الخضوع للاختبار مثل أدوية علاج السكري أو غيرها من الأدوية، سيتم نقله إلى مركز اختبار بروميتريك وتقديم الطلب إلى المعاهد للموافقة المسبقة من قبل بروميتريك قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ الاختبار المتوقع.
تتوفر الخزائن في مراكز اختبار بروميتريك لتخزين الأشياء الشخصية، لذا لا يجب أن تحضر أي شيء إلى المركز إذا كنت تتردد في وضعه في خزانة.
تحتفظ مراكز اختبار بروميتريك بالحق في مطالبة الممتحنين بإخراج جيوبهم واستخدام عصا للكشف عن المعادن.

ما هي الاوراق المطلوبه لحجز امتحان البرومترك؟

  1. الأوراق المطلوبة لحجز إمتحان البرومترك الخاص بالسعودية للسادة أفراد هيئة التمريض
  2. شهادة التخرج  ( بكالوريوس / معهد ) او شهادة معادلة للطلبة من خارج مصر
  3. شهادة الإمتياز
  4. شهادة الخبرة  لا تقل عن سنه بعد التخرج
  5. بيان درجات ( البكالوريوس )
  6. جواز السفر
  7. صورة شخصية
  8. ترخيص مزاولة المهنة
  9. في حالة الحصول علي ماجستير أو دكتوراة يطلب شهادتهم +بيان درجات بهم

معلومات عن امتحان البرومترك والاجراءات المتبعة؟

  1. يعتمد الامتحان على 70 سؤال مقسمة كالآتى 35 سؤال فارماكولوجيا و15 سؤال clinical pharmacy & Pharmacy practice و15 سؤال pharmaceutics & biopharmaceutics و5 مسائل مرتبطة ب pharmaceutics
  2. السمة فى الامتحان هى سهولته لكن هذه السهولة نسبية وتعتمد على مستوى الفهم و المراجعة لبعض الأجزاء العامة فى الفارماكولوجيا بمعنى أن الاعتماد على الاسئلة سواء 700 سؤال او مذكرة ال 1000 سؤال وحدها بدون قراءة اى مواضيع هذا الأمر يعتبر مجازفة خطيرة و لذا وجب التنبيه ان نسبة الأسئلة المتكررة بالنص فى نماذج الأسئلة قد لا تتجاوز 20 % من الامتحان و باقى الاسئلة فيها ماهو سهل ولا يحتاج تفكير و فيها ما هو متوسط الشدة و فيها ماهو صعب وفيها ماهو لا يعرف له حل بالمرة. لذا اكرر ان الاعتماد على عامل الحظ وان بعض الزملاء ذاكرت من الاسئلة فقط ونجحت …وان هذا الامر كافى …اكرر اننى شخصيا فى مناسبتين يفضل بينهم 3 سنوات ونصف اخرهم كانت منذ 3 ايام ان الامتحان ليس بالسهولة التى تجعل الممتحن لا يحترم الامتحان و يتهاون فى المذاكرة. وان الامتحان به أسئلة كثيرة خارج التوقع تحتاج مراجعة بعض المواضيع الهامة….وليس من المنطقى ان تخوض الامتحان و تقرر ذلك و لا تعطى الامتحان أهميته واحترامه و تخسر ما دفعته من نقود بل اؤكد ان مذاكرة بعض المواضيع المهمة + مراجعة الاسئلة و المسائل المكررة تضمن النجاح للممتحن بنسبة 100 5 وذلك فى رأيى افضل من المخاطرة و الاعتماد على لعبة الحظ .
  3. عند دخولك الامتحان قد يصادفك سؤال صعب او غير متوقع فى بداية استهلال الامتحان …لا تعيره اهتمام فبالطبع لن يكون باقى الامتحان بهذه الغرابة والصعوبة ولا تجعل اى سؤال صعب يؤثر على تركيزك ومعنوياتك واختار علامة Mark ليكى يذكرك به الجهاز فى النهاية وتخطي السؤال واكمل ستجد ان اغلب الاسئلة بسيطة ولكنها تحتاج فهم وتركيز
  4. الامتحان يتطلب منك تحقيق نسبة 55 % نجاح يعنى 39 سؤال ..من السبعين …هى ممكنة وذلك لأن نصف الامتحان تقريبا اما اسئلة مكررة او اسئلة بسيطة وسهلة حتى لو لم تكن مكررة …اما باقى الامتحان يحتاج منك تركيز فى الاختيار بلا شك
  5. فى بداية الامتحان هناك شاشة تشرح لك نظام الامتحان فى مدة 5 دقائق يمكنك ان تتجاوزها ان شئت واختار ان تبدأ الامتحان وسيبدأ العد التنازلي للوقت
  6. شاشة الامتحان بسيطة جدا فى التكوين فهى عبار عن نافذة ذات لون (بيج) مسجل عليها السؤال باللون الاسود و شريط المهام فى الأسفل به مفاتيح زرقاء كل مفتاح له مهمة
    اختيار السابق previous
    اختيار التالى next
    اختيار تحديد او الغاء التحديد mark and unmark
    الالة الحاسبة (تفتح على هيئة نافذة صغيرة على الجهاز كى لا تخفى باقى السؤال عند نهاية الامتحان تظهر شاشة بها قائمة تضم كل الاسئلة ومن ضمنها الاسئلة التى سبق التحديد عليها وإرجاء البت فى أمرها لوقت لاحق حتى يسهل امر الوصول لها فى نهاية الامتحان .
  7. اذا شعرت ان مجمل الإجابات الصحيحة والتى انت متاكد منها بشكل قاطع يتجاوز ال 40 سؤال اختار End فى الاسفل لتنهى الامتحان و سيبدا الجهاز فى الحساب وسيعطيك شاشة بيضاء خاليه و يجعلك تنتظر بضع ثوان ثم يعرض عليك الشهادة فورا وان شاء الله يكون مكتوب فيها pass
  8. تقوم برفع يدك كى ياتى اليك الموظف ويطلب منك غلق الشاشة و فى وقت بسيط يستخرج لك الشهادة و يطلب منك التوقيع بنفس شكل الإمضاء السابق ونفس شكل الامضاء فى الباسبور انك انهيت الامتحان و تسلمت الشهادة .
  9. الشهادة لا تحتاج توثيق من اى جهاز فهى مختومة بختم مضغوط يصعب تقليده و يجب المحافظة عليها بسبب عدم امكانية استخراج بدل فاقد و اكثر ما يمكن أن يقدمه السنتر لمن فقد شهادته الاصلية ان يقوم بالامتحان مرة اخرى بدون رسوم لو كان ناجحا ولا يتم ذلك إلا بتقديم صورة ضوئية من الشهادة الأصلية ومدة صلاحيتها 3 سنوات.

نتيجة امتحان البرومترك

عادًة ما يتم تسجيل الاختبارات الموضوعية للمعاهد عن طريق جهاز الكمبيوتر في مركز الاختبار الخاص ببلدك بالإضافة إلى ذلك، سوف تتلقى رسالة بريد إلكتروني في غضون أسبوعين من جلسة الامتحانات الخاصة بك لإعلامك أن تقرير التقدير الرسمي متاح على موقع الويب للمعاهد،
حيث يتم إرجاع الإجابات على أسئلة الاختبار إلى المعاهد لتصنيفها بواسطة خبراء، وسوف ستتلقى رسالة بريد إلكتروني عند اكتمال التقدير وإتاحة تقرير التقدير الخاص بك.

طرق حجز وتغيير موعد أو إلغائه (امتحان البرومتريك)

أسرع وأسهل طريقة لجدولة الامتحان هي إجراء ذلك عبر الإنترنت، وهو أمر متاح على مدار 24 ساعة في اليوم سبعة أيام في الأسبوع، وذلك من الصفحة الرئيسية تقوم بعمل بحث عن اسم الاختبار الذي تريد الخضوع له،
ثماتبع ببساطة الإرشادات التي تظهر على الشاشة لإكمال العملية، ستخضع لعدد قليل من الخطوات التي ستتضمن العثور على مركز اختبار قريب منك حيث يتوفر به الاختبار، ثم إدخال معلوماتك الشخصية، ثم الدفع.
إذا كنت ترغب في تغيير تاريخ أو وقت الامتحان الخاص بك أو إلغاء موعدك، يجب عليك القيام بذلك على الأقل قبل يومين عمل كاملين من موعدك، وذلك عن طريق الاتصال بالمعهد الذي ستجري بداخله اختبار البرومترك،
حيث أن نظام الرد الصوتي الآلي من برومترك متاح 24 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع، ووفقًا لسياسة AICPCU-IIA يجب إجراء جميع عمليات الإلغاء والتغيير قبل يومين عمل على الأقل من موعدك المقرر أو سيتم مصادرة جميع الرسوم.