دليل الدراسة في مصر , دليل الدراسات العليا في مصر , لا شك أنكم لاحظتم الزيادة الكبيرة في عدد الطلبة الأجانب والعرب الذين يدرسون حاليا في مصر , موسم 2019-2020 حيث بلغ عدد الطلبة بحسب جريدة المال المصرية 12900 طالب عربي واجنبي قدموا طلبات رسمية للتسجيل والدراسة في مصر .

تواصل معنا عبر الماسنجر

الدراسة في مصر - دليل الدراسات العليا في مصر للوافدين 2020

الدراسة في مصر – دليل الدراسات العليا في مصر للوافدين 2020

مميزات الدراسة في مصر للعرب والاجانب

    1. شروط الدراسة في مصر :

        • المعدلات المطلوبة : أغلب الجامعات المصرية لا تمتلك اشتراطات خانقة مثل الباقي من الجامعات العربية , فمن ناحية المعدل المطلوب فأغلب الجامعات لا تطلب حد معين المعدل في البكالوريوس أو الماجستير الا الاختصاصات العلمية النادرة وذات الدراسة الصعبة ووجد لها حل وهو اجتياز دبلوم تأهيلي مدته سنة واحدة فقط يشترط فيه النجاح فقط وليس اجتيازه بتقدير معين . 
        • التوفل او الايلتس : 90% من الجامعات المصرية تطلب شهادة توفل او ايلتس او شهادة خبرة باللغة الانكليزية , لكن الممتع في هذا الشرط أنه غير واجب التوافر عند بداية الدراسة وإنما يشترط وجوده فقط قبل تحديد عنوان الرسالة الخاصة بالبحث , كل الجامعات المصرية توفر دورات قصيرة لاجتياز الامتحان الدولي مدتها 14 يوم و بأجور رمزية جدا مقارنة بمعاهد خارج الجامعة . 
        • الوثائق المطلوبة : تحتاج الى وثيقة السابقة للشهادة المطلوبة أي ( تحتاج وثيقة الماجستير و البكالوريوس اذا اردت الدكتوراه و البكالوريوس او الدبلوم اذا اردت الماجستير ) و صورة من جواز السفر الخاص بك ساري لمدة سنة بالإضافة الى 7 صور شخصية بخلفية بيضاء. 

      تابع القراءة : في بقية المقال سنشرح بالضبط طريقة معادلة الشهادة في مصر 

    2. تكاليف المعيشة في مصر :

      المعيشة في مصر غير مكلفة حالياً برغم من انخفاض سعر صرف الدولار وارتفاع قيمة الجنيه المصري مقابل العملات العالمية ( سعر الدولار في مصر وقت كتابة المقال 15.77 لكل دولار , ال 100$= 1577 جنيه ) وقمنا بواقع خبرتنا في مصر وتعايشنا مع الطلبة واحتياجاتهم اليومية بمعمل معادلة بسيطة استنتجنا منها ان الطالب ( بكالوريوس او دراسات عليا ) يحتاج شهريا في مصر 350$ متوسط انفاق , شامل السكن والإطعام والنقل والاتصالات ومصاريف الدراسة اليومية من مصادر وملخصات .

      يقل المبلغ او يزداد بحسب طبيعة تصرف الطالب وطريقة معيشته ومن واقع خبرتنا وجدنا ان من هدفه من الدراسة في مصر هو التحصيل العلمي مستوى إنفاقه يقل عن 350$ مع الاشارة الى ان السكن يكون مشترك مع طلبة آخرين من نفس الاختصاص او نفس الجنسية .

      لا ننصح الطلبة كافة عرب او اجانب بالسكن في الاقسام الداخلية في الجامعة او السكن الجامعي كونه غير مؤهل بشكل جيد ويفتقد للأمان .

       

    3. الرصانة العلمية في مصر :

      ربما ما سأكتبه الآن يثير حفيظة بعض القارئين وخصوصا من الطلبة المصريين , لكن اكتبه بكل ثقة لكم , الدراسة في مصر رصينة وذات طابع تنافسي مذهل كون أهل البلد من ذوي العقول النيرة و نهمين بشكل كبير للدراسة والتحصيل العلمي لعدة اغراض منها التمييز الوظيفي او السفر والعمل في اوروبا وامريكا .

      الشهادة المصرية معادلة في اغلب دول العالم ( الجامعات الحكومية والخاصة ) منظمة WES الأمريكية والكندية تعادل الشهادات المصرية كافة وبرسوم بسيطة مقارنة برصانة المنظمة . كما لا يخفى عليكم إدراج جامعات مصرية ضمن تصنيف QS او تصنيف شنغهاي .


اجراءات التقديم للدراسات العليا للوافدين في مصر 

( العرب و الاجانب ) 

  1. التصديقات :

    يتم تصديق وثيقة الطالب ( وثيقة البكالوريوس او الماجستير او الدبلوم ) من السفارة الخاصة بالطالب ومن ثم تكملة التصديق من وزارة الخارجية المصرية في مكاتبها المنتشرة داخل القاهرة , مثل مكتب تصديقات شارع عرابى او مكتب تصديقات مصر الجديدة او مكتب تصديقات اكتوبر . 

  2. الخطابات :

    يتم استحصال طلبات من سفارة الطالب وهن كالتالي ( طلب معادلة شهادة , يكون الطلب موجه للمجلس الأعلى للجامعات المصري ) ( خطاب عدم ممانعة , عبارة عن خطاب من القنصليه يفيد بعدم ممانعة السفارة من إتمام دراسة الطالب في الجامعات المصرية ) ( خطاب تأييد عمر , يمنح لطلبة الدول التي لا تملك شهادة ميلاد كون الشهادة مطلوبة في الجامعات المصرية ويستعاض عنها بخطاب تأييد عمر )

    تواصل معنا عبر الماسنجر
  3. معادلة الشهادة في مصر :

    يوجد نوعان او طريقتان من معادلة الشهادة في مصر وكل طريقة تتبع الجامعة التي حصل الطالب منها على شهادته .

    • معادلة الشهادة الحكومية الأولية : 

      تتم معادلة الشهادة مباشرة من المجلس الأعلى عبر تقديم الوثيقة الأصلية مع خطاب السفارة مع صورة من جواز السفر ويتم دفع رسوم المعادلة وهي 50 جنيهاً داخل المجلس الأعلى ( احذر , آخر موعد للتسديد يكون الساعة 12 ظهرا من كل يوم عمل ) .

      هذه الطريقة يتم فيها معادلة الشهادات الاولية ( البكلوريوس ) الممنوحة من الجامعات الحكومية العربية حصريا وبنفس البلد الأم للطالب .

    ملاحظة : نتيجة المعادلة تظهر بعد 7 ايام عمل ويتم إرسالها الى العنوان الذي تقوم بتثبيته على الظرف الخاص بالشهادة 

    • معادلة الشهادات العليا والشهادات الأولية من الدول الغير عربية 

    في هذه الحالة يتم معادلة الشهادة من خلال موقع المجلس الأعلى للجامعات ( الموقع الإلكتروني للمعادلة

    قم بتجهيز كافة المرفقات بصيغة PDF

    يتم كتابة بيانات الطالب في الشاشة الظاهرة صورتها :

    معادلة الشهادة في مصر

    معادلة الشهادة في مصر

    بعد كتابة البيانات الصحيحة في كل الخانات نضغط التالي لتظهر لنا الشاشة الخاصة ببيانات الشهادة السابقة والشهادة المراد الحصول عليها في مصر

    أنتبه : عندما تكون رغبتكم في الحصول على قبول لدراسة الدكتوراه يتم معادلة الماجستير السابقة والبكالوريوس ايضا . 

    شاشة إدخال بيانات الشهادة كما في الصورة أدناه:

    معادلة الشهادة في مصر

    معادلة الشهادة في مصر

    بعد اتمام ادخال البيانات يتم الضغط على كلمة التالي والتي تنقلنا الى شاشة رفع الملفات المهمة وتهمل باقي البيانات أو الخانات ( في حالة رفض النظام إتمام الرفع يتم تكرار رفع الشهادة في الخانات الأخرى ) , الصورة التالية مؤشر على الخانات الضرورية فقط

    شرح معادلة الشهادة في مصر

    شرح معادلة الشهادة في مصر

    بعد رفع الملفات الضرورية والغير ضرورية يظهر لنا زر ( التالي ) لننتقل إلى الشاشة التالية كما في الصورة التالية

    رفع ملفات معادلة الشهادة في مصر

    رفع ملفات معادلة الشهادة في مصر

    بعد اتمام عملية الادخال والتأكد من صحة البيانات يظهر لنا ايصال الدفع ويتم تسديد الأجور في بنك مصر ( داخل مصر ) والايصال يظهر كما في الصورة التالية :

    إيصال ايداع نقدى فى بنك مصر

    إيصال ايداع نقدى فى بنك مصر

    بعد اتمام الدفع يتم تقديم الاصول الى المجلس الاعلى مع وصل الدفع وتدوين عنوان السكن الخاص بك او عنوان سفارتك ويتم ارسال شهادة المعادلة الى عنوان السكن أو السفارة وتكون الشهادة كما الشكل التالي

    معادلة دبلوم عالي بماجستير في المجلس الاعلى للجامعات - مصر

    معادلة دبلوم عالي بماجستير في المجلس الاعلى للجامعات – مصر

    تواصل معنا عبر الواتساب

    ملاحظة : المعادلة تتم خلال شهرين من تاريخ التقديم الفعلي في المجلس الأعلى للجامعات . 


  4. التقديم للجامعات المصرية : 

للاسف التقديم للدراسات العليا في مصر يدوي تماما وهو ما يزيد من مدة حصولكم على القبول المبدئي او النهائي بسبب ارتباط الطلب مع تواجد الموظف المختص في مبنى الجامعة . 

لكن في العموم نتوجه مباشرة الى قسم الدراسات العليا في الكلية المطلوبة ونقدم المستمسكات التالية التي حصلنا عليها أثناء رحلتنا 

1- خطاب عدم الممانعة من السفارة 

2- تأييد عمر او شهادة ميلاد 

3- وثيقة البكالوريوس اصلية مع معادلتها ( او وثيقة البكالوريوس مع وثيقة الماجستير اوالدبلوم العالي مع معادلاتهم ) 

5- ستة صور شخصية للطالب مع صورة من جواز السفر الخاص بالطالب . 

بعد تقديم الأوراق أعلاه ستقوم بملئ استمارات خاصة بالوافدين للحصول على الموافقة الأمنية ( مجرد اجراء روتيني ) ومن ثم ستقوم بسداد رسوم التقديم الالكتروني ( الغير موجود اصلا ^_^ ) والبالغة 1500 جنيه في الجامعة او ادارة الوافدين في حي السفارات بمدينة نصر . 


بعد الخطوات أعلاه ستحصل على افادة قبول مبدئي من الجامعة تفيد انك مقبول من حيث المبدأ للدراسة في الجامعة وموضح في الافادة سنوات الدراسة والأقساط الجامعية وموجه الخطاب لمن يهمه الأمر. 

الخلاصة  

تبدوا لكم الخطوات طويلة ولكنها روتينية اشرحها لمن يود ان يقوم بالإجراءات بنفسه دون وجود مندوب او مكتب او محامي بديلا عنه في مصر . 

أما في حالة رغبتكم بإجراء القبول بدلاً عنكم لا تترددوا في التواصل معنا عبر صفحتنا او من خلال زر الاتصال الموجود أسفل هذه الصفحة . 


تواصل معنا عبر الواتساب