Egyptian Pharaoh Vector Illustration
iegypt.net

نرحب بكم دائما في موقعنا موقع IEGYPT للدراسة والعلاج والسياحة في مصر  كما عودناكم , نكتب دورياً عن اهم المواضيع التي تخص حياة الجالية العربية في مصر عموما والجالية العراقية خصوصاً لغرص تكوين تجربة حياتية مريحة والتمتع بالمزايا الموجودة على ارض مصر . كما عودناكم ايضا ان كافة الطرق المتبعة هي أمنة 100% وقانونية ولا ندعم اي اجراءات غير قانونية من شأنها ان تعرض حاية الزائر العربي للخطر . 

أهم ما يعيق عملية التسجيل في المدارس المصرية للعراقيين هي عدم وجود الاقامة الرسمية في مصر , بسبب دخول العراقيين بواسطة موافقة امنية مؤقتة امدها شهر واحد وليس الدخول بـ فيزا سياحية او غير سياحية , تمنحه الاقامة الرسمية في مصر . 
اذا اردت معرفة اجراءات اصدار الاقامة في مصر , اقرأ الموضوع التالي : 

الاقامة في مصر حسب قوانين 2020-2021 | الإقامة في مصر لغرض الدراسية والاعتيادية والعلاجية والسياحية واقامة ال UN

المدارس المصرية تطلب الاقامة لغرض اتمام تسجيل الطالب في المدرسة بشكل نهائي وادراج اسم الطالب في وزارة التربية المصرية, بالتأكيد حملة اقامة الامم المتحدة لهم هذه الامكانية كونهم خاضعين لحماية المجتمع الدولي على ارض مصر . 

بالتأكيد طلبة الدراسات العليا في مصر من لديهم ابناء بسن الدخول للمدارس افضل حالا قانونيا من غيرهم كونهم يتمتعون بأقامة رسمية في مصر تتيح لهم تسجيل ابنائهم . 

سنستعرض في هذا الموضوع اهم انواع المدارس في مصر وما هي المدارس التي يمكن بها تسجيل الطالب العراقي وسنعرض لكم الطريقة المثلى للحصول على الفيزا الدراسية والاقامة من بعدها لغرض تسجيل ابنائكم في المدرسة بكل امان وسهولة. 

#ماكو_مدارس_عراقيه?

أنواع المدارس في مصر

١- المدارس الحكومية

تدرس هذه المدارس المصرية المناهج الوزارية باللغة العربية، ولا يوجد بها مواد إضافية، ويتم التسجيل فيها حسب قرب السكن، أما عن مصروفاتها فتتراوح من من 10$ إلى 15$  في السنة الدراسية، وكثافة الصف تتراوح من ٥٠ لـ٩٠ طالبا.غير مسموح للطلبة العراقيين ( عدا اولياء الامور القادمين على منحة من جمهورية مصر فلهم حق تسجيل ابنائهم في هذه المدارس ) او العرب عموما ( عدا السوريين واليمنيين ) التسجيل في هذه المدارس كون امكانياتها محدودة وتكفي فقط للطلبة المصريين . 

٢- المدارس التجريبية

تعتبر ذات مستوى أفضل من المدارس الحكومية، فهي تدرس المناهج الوزارية إضافة إلى مادة اللغة الإنجليزية الإضافية واللغة الفرنسية الإضافية وأيضا يوجد منها المدارس التجريبي اللغات، ويتم التقديم فيها عن طريق الإدارة التابع لها الطالب.كل إدارة تعليمية فيها مدارس تجريبي خاصة بها، ويتم للقبول فيها من سن ٥ سنوات و٨ شهور، وتتراوح مصروفاتها من 300$ إلى 900$ في السنة الدراسية وكثافة الصف من ٤٠ لـ ٥٠ طالبا قابلة للزيادة. يسمح بها تسجيل الطلبة العراقيين ولكن يشترط وجود الاقامة طبعاً . 

٣- المدارس القومية

هي مدارس مصرية خاضعة ماليا لوزارة التربية والتعليم مثل المدارس الحكومية والتجريبية لكن الاختلاف في نظام الإدارة فهى تدار عن طريق مجلس إدارة المعاهد القومية وبها مجلس أيضا مكون من أعضاء أولياء أمور المدرسة.
مصاريفها تناسب الطبقة المتوسطة فالمدارس الخاصة عربى تتراوح بين 150$ إلى 200$ سنويا، أما المدارس اللغات من 200$ إلى 300$ سنويا، والأقسام الإنترناشونال من 400$ ل 600$ سنويا، وكثافة الفصول ما بين 40 لـ 50 وتختلف حسب الأقسام والمدارس.أما عن التقديم فيها فيكون في شهر يونيو من كل عام والتنسيق حسب السن الأكبر حتى ٦ سنوات إلا يوم، حيث يتم تقسيم التنسيق إلى مراحل حسب السن وتتاح المدارس في كل مرحلة حتى اكتمال العدد ثم يتم غلق باب القبول. غير مسموح للطلبة العراقيين ( عدا اولياء الامور القادمين على منحة من جمهورية مصر فلهم حق تسجيل ابنائهم في هذه المدارس ) التسجيل في هذه المدرارس واقتصار طلبتها على المصريين فقط . 

٤- المدارس الخاصة عربى

هي مدارس مصرية خاصة تدرس منهج وزارة التربية والتعليم تدرس باللغة العربية بالإضافة إلى مناهج إضافية لغة إنكليزية وفرنسية، وكثافة الصف ما بين 25 لـ 40 طالبا.
أما عن المصاريف فتتراوح بين 200$ لـ 400$ سنويا، ويتم التقديم من خلال المدرسة مباشرة. يسمح بتسجيل الطلبة العرب والعراقيين في هذه المدارس بالتأكيد لكن مع وجود اقامة سارية للطالب . 

٥- المدارس اللغات (ناشونال)

تتم دراسة المناهج باللغة الإنكليزية ما عدا مادة الدراسات والتربية الدينية بالإضافة لمناهج إنجليزية كلغة أولى ولغة ثانية (فرنسية أو ألمانية أو إيطالية)، وكثافة الصف من 20 ـ 35 طالبا،

وتبدأ الاجور الدراسية بها من 500$ إلى 3000$ سنويا تختلف على حسب مستوى كل مدرسة.
يسمح بتسجيل الطلبة العراقيين في تلك المدارس بصورة طبيعية مع وجود اقامة سارية .
بعض هذه المدارس تطلب مقابلة ذوي الطالب للتأكد من المستوى الثقافي لذويه .

٦_ المدارس الإنترناشونال ( الدولية ) :

المدارس الإنترناشونال ( الدولية )
المدارس الإنترناشونال ( الدولية )

اشهرهم قسمين قسم American (الدبلومة الامريكية) ، وقسم IG ( النظام البريطاني ) 
الاختلاف بينهم أن الأول نظام أمريكى ومناهج بسيطة تهتم بالنطق أكثر من القواعد، والثانى نظام بريطانى أصعب من الأمريكى يحتاج لجهد أكثر وفهم أكثر ويهتم بإجادة الكتابة والقراءة أكثر، والتقديم فيها يكون في شهر ديسمبر وتقبل الطلاب بدءًا من ٣ سنوات بعد مقابلة مع الطالب وذويه ,

تكلفة السنة الواحدة تبدأ من 1000$ ولغاية 10000$ بحسب المدرسة وهويتها الدولية , كون مدرسي هذه المدارس من الاجانب , يمكن بالتأكيد التسجيل للطلبة العراقيين في هذه المدارس بعد استيفاء شرط الاقامة .

٧- مدارس الراهبات

هي مدارس تتميز ليس فقط بجانب تعليمى جيد ولكن أيضا بجانب تربوى مميز فهذه المدارس تطبق حقا “التربية والتعليم”، لكن عددها ليس كبيرا في مصر وتقبل من سن كبير فوق الـ 5 سنوات وتحت الـ 6 سنوات، وكثافة الفصل فيها ليست كبيرة، وتتراوح المصاريف فيها بين 400$ إلى 600$ على حسب المدرسة. التسجيل متاح بها للعراقيين من كافة الديانات .

9- مدارس الازهر 

هي مدارس مستقلة تابعة الى ادارة الازهر الشريف , شأنها كشأن مدارس الراهبات تقدم التربية والتعليم بشكل محترف لطلبتها مع مراعاة فصل الذكور عن الاناث , خريجي الازهر لهم الاسبقية في دخول جامعة الازهر بعد تخرجهم من مرحلة الثانوية , الاجور الدراسية قليلة جدا تكاد لا تذكر تصل بين 30$ للسنة ولغاية 300$ . يمكن للعراقيين التسجيل بها بعد وجود اقامة لمدة ستة اشهر على الاقل للطالب .

8. المدارس اليابانية

تعتبر المدارس المصرية اليابانية التي يتم تطبيقها العام المقبل كتجربة جديدة في التعليم المصرى، ويدرس الطالب فيها نفس مناهج المدارس الرسمية للغات دون اختلاف، ومصروفاتها 650$ سنوياً.
وتعتمد فيها الدراسة على أنشطة التوكاتسو وهى نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية،

بالإضافة إلى تنمية روح التعاون، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة. حاليا مسموح للطلبة العرب التسجيل بتكل المدارس لكن وفق اعداد بسيطة لا تتعدى ال 20 طالب في كل مرحلة على امل زيادة تلك الاعداد في السنوات القادمة . 

طريقة تسجيل الطالب العراقي في المدارس المصرية : 

التسجيل في حال وجود الاقامة سهل جدا ولا يحتاج الى عناء , فقط التوجه الى المدرسة وتقديم طلب التسجيل ( يكون بأجور اضافية ) , ارفاق الاقامة مع جواز الطالب في الطلب وتصل الموافقة خلال سبعة ايام .

تسجيل طالب عراقي في مدرسة مصرية بدون اقامة .:

في حالة التسجيل الجديد :

يتم تقديم طلب التسجيل في المدرسة بواسطة جواز السفر الخاص بالوالد مع جواز الطالب , ومن ثم استحصال وقة من المدرسة تسمى ( القبول المؤقت ) صلاحية هذا القبول 90 يوماً يستطيع الطالب من خلاله حضور الدوام بصورة طبيعية ولكن لا يعتبر تسجيل نهائي .

لا يتم سداد اي اجور سوى اجور التسجيل فقط وهي بسيطة , بعد استحصال ( القبول المؤقت) يتم تصديقه من ادارة التربية الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمدرسة ومن ثم الخارجية المصرية ومن بعد ذلك السفارة العراقية .

يعود والد الطالب الى العراق ويقدم طلباً الى السفارة المصرية لغرض استحصال فيزا دخول اعتيادية ( حرة غير مقيدة ) وفي التقديم يتم ارفاق اسم الوالد والوالدة والطالب .

ملاحظة : يمكن توكيل اي شخص لغرض تقديم الطلب دون الحاجه الى حضور ولي الامر او الطالب اثناء التقديم . 

بعد مرور 40 يوماً يتم مراجعة السفارة لغرض بيان ورود الموافقة من عدمه لغرض الحصول على تأشيرة الدخول , وعند وروردها يتم سفرالعائلة الى العراق وتقديم الجوازات الاصلية للسفارة لغرض الصاق تأشيرة الدخول في الجواز رسمياً ومن ثم العودة الى مصر ,

يتم تقديم طلب الحصول على الاقامة الدراسية في دائرة الجوازات بحسب الرقعة السكنية ( أقرأ الاجراءات الكاملة لأصدار الاقامة في مصر ).

في تقديم طلب الاقامة يتم ارفاق ( القبول المؤقت ) مع طلب الاقامة , بعد صدورها يتم تقديم سند الاقامة ( هوية الاقامة ) للمدرسة لغرض دفع الرسوم الدراسية وتسجيل الطالب بشكل نهائي في المدرسة .

في حالة نقل طالب من العراق الى مصر :

هذه الحاله مشابهة لسابقتها والفرق فقط في اجراءات نقل الطالب الى مصر , ونبدأ الاجراءات بأستخراج بيان درجات من وزارة التربية العراقية موضح فيه درجات الطالب من المرحلة الابتداية لغاية مرحلة النقل , يصدق من الخارجية العراق , ثم من السفارة المصرية في بغداد او اربيل او البصرة .

بعد الوصول الى القاهرة يتم التوجه الى الخارجية المصرية وتصديق بيان الدرجات .

التوجه الى القنصلية العراقية واخذ كتاب عدم ممانعة والتوجه الى الادارة التعليمية في منطقة السكن وسيتم معادلة الدرجات واعطاء خطاب الى المدارس يفيد بأن الطالب يستحق الدراسة في المرحلة كذا .. ( نفس المرحلة المستحقة في العراق ) .

في حال احتجتم الى قبول مؤقت لغرض استحصال الفيزا , يمكننا تقديم هذه الخدمة لكم 

نصائح ذهبية :

 لا تنقل طالب في مرحلة الثانوية العراقية الى الثانوية المصرية , الفشل مضمون 100% لأختلاف المنهج الدراسي .

لاتوجد مدارس عراقية في مصر , السبب غير معلن ولن يتم فتح اي مدرسة عراقية في مصر مستقبلاً . 

سجل في اقرب مدرسة لداركم , كي لا تتحمل تكاليف نقل اضافية . 

اسأل جارك المصري او العراقي عن المدرسة قبل التسجيل فيها لمعرفة العيوب او المساوئ وتلافيها.