الاستثناء من شرط المعدل للقبول في الجامعات المصرية لكافة الطلبة العرب من ضمنهم الطلبة العراقيين .

اهلا بكم في Iegypt بعامه الجديد اللذي يقضيه معكم في شرح اهم الفرص الدراسية في مصر والفرص التي تهم جميع الزائرين الى مصر بغرض العلاج او السياحة ,

اليوم نتحدث عن هدية مهمة مقدمة من الحكومة المصرية الى الدول العربية تسمى في العرف القانوني (تصدق) وفي عرف القنصليات والسفارات وبين اوساط الطلبة بـ (الاستثناء من شرط المعدل) او (الاستثناء) .

مثال :

طالب معدله 66% يمكن ان يدرس طب او صيدلة او اسنان في اي جامعة بمصر

طالب معدله 58% يمكن ان يدرس طب او طب اسنان او صيدلة بجامعة القاهرة

سنتحدث عن هذه الهدية , طريقة التقديم , الخطوات الواجب اتباعها في الحصول على الاستثناء واخيرا المواعيد وطريقة اتمام الملف الدراسي.

تعريف الاستثناء وتاريخ الاستثناء: 

بداية الاستثناء هو خدمة تسجيل الطالب في الكلية والجامعة التي يحددها هو حصراً دون الالتفاف الى المجموع الذي حققه الطالب في الثانوية العامة او الاعدادية.

يمكن لطالب قد حقق معدلا بلغ 65% في الثانوية ان يسجل بكلية الطب البشري جامعة القاهرة ويقبل بشكل طبيعي ويتمم دراسته لغاية التخرج من جامعة القاهرة.

يمكنكم الاطلاع على المعدلات الطبيعية المطلوبة من هذا المقال : تقديم الوافدين في مصر 2021 ; تقديم الدراسة في مصر ( بكالوريوس )

خدمة التصدق او (الاستثناء) بدأت من عام 1966 حيث منحت مصر هذه لميزة لأشقائها العرب رغبة منها لزرع روح الامتنان لدى الاشقاء وكان فعلا ما اردات حيث حظي الموقع Iegypt  بمقابلة شخصية عراقية درست ضمن الاستثناء في عام 1971,

وقد كانت الخطوات تقريبا متشابهة ولازال جميع من استفاد من الاستثناء يحملون مشاعر الود والحب لمصر وشعبها بسبب هذه الخدمة الرائعة .

التقديم على الاستثناء في مصر

يفتح باب الاستثناء سنوياً استنادا الى ما تقره السفارات العربية من مواعيد متوافقاً مع جدول طلابها الامتحاني في البلد العربي , فمثلاً الاردن تفتح باب التقديم على الاستثناء عبر سفارتها بتاريخ 1/8 من كل عام, بعد صدور نتائج الثانوية العامة في الاردن (الدور الاول) ويغلق بعد 15 يوماً.

في السفارة العراقية يفتح باب الاستثناء بعد ظهور نتائج الاعدادية – الدور الاول . ويستمر التقديم 30 يوماً .

عملية التقديم تكون كالتالي:

يقوم الطالب او ولي امره بالقدوم الى القنصلية الثقافية وتقديم صورة من جواز سفر الطالب وصورة من وثيقته مع كتابة طلب الحصول على مقعد دراسي موضحاً فيه المعدل الدراسي والكلية المطلوبة,

يقدم الطلب الى القنصلية والتي تقوم بجمع الطلبات وبعد غلق باب التقديم ترسل دفعة واحدة الى ادارة الوافدين في مصر لغرض الاطلاع وبيان الرأي العلمي والموافقة على الكليات المطلوبة .

تعهد الاستثناء المطلوب من قبل السفارة العراقية

تعهد الاستثناء المطلوب من قبل السفارة العراقية

توجد ايضا خدمة التقديم اون لاين على الاستثناء لمن لا يود القدوم الى مصر وتختلف الالية بحسب كل قنصلية , العراق مثلا : يتم التقديم عبر ارسال الاوراق الى عنوان ايميل خاص بالاستثناء ينشأ لكل سنة على حده .

بعض الدول توجد لديها قواعد في دراسة الطب البشري او مجموعة الكليات الطبية مثل العراق, حيث من يكون مجموعه في الثانوية اقل من 80% لا تعترف بشهادته الا لو درس في جامعة القاهرة,

لذا يتم توقيع اقرار من قبل الطالب او ذويه بعدم المطالبة بالاعتراف بشهادته في حال كانت دراسته بغير جامعة القاهرة .

في عام 2020 تم اضافة تعهد اجباري من الجهات المصرية يلزم الطالب بعدم سحب ملفه او طلب النقل للدراسة في بلد اخر لغاية اتمام الدراسة , التعهد لطلبة الاستثناء حصراً

نضمن لكم عند التقديم على الاستثناء من خلال مكتبنا Iegypt الرغبة التي تريدونها وتكملة اجراءات الطالب كافة في مصر لغاية فتح الملف وبأجور مناسبة جدا 

الاستثناء مجاني 100% ورسومنا التي نستحصلها هي نظير التقديم بدلا عن الطالب لضمان عدم حصول الخطأ وتثبيت الاسم في الكلية لكي يباشر الطالب قبل صدور الاسماء نهائيا كونها تتأخر كثيرا , وكما أننا نكمل ملف الطالب بالكامل في مصر من حيث التصديق والتقديم للجامعة وفتح الملف.

الشهادات المقبولة في الاستثناء : 

جميع الشهادات الصادرة من بلد الطالب الام مقبولة في الاستثناء بالاضافة الى الدبلومة الامريكية و شهادة البكالوريا الدولية IG بعد ان تعادل من قبل ادارة الوافدين واعتماد الدرجة الناتجة ,

الاشكال فقط مع الشهادة المصرية الحاصل عليها الطالب العربي , فتنقسم عملية التقديم الى قسمين :

شهادة مصرية بمعدلات الوافدين :

اي ان الطالب حاصل على الشهادة المصرية (الثانوية العامة) وبمعدلات ضمن معدلات الوافدين (الطب =75, اسنان وصيدلة=70, الهندسة=65) , في هذه الحالة الطالب يقدم اعتياديا عبر منظومة الوافدين ولكن بعد توقيع اقرار في ادارة الوافدين يقر بموجبه عدم طلب تخفيض حتى لو استحصل على الجنسية المصرية.

شهادة مصرية بمعدلات اقل من الوافدين:

في هذه الحالة اذا كان معدل الطالب اقل من المعدلات المسموحة للوافديين , نؤكد ان فرصه في الحصول على الكلية المطلوبة عبر الاستثناء شبه معدومة كما حصل مع مجموعة من الطلبة بلغ عددهم 11 طالب عراقي درسوا في مصر ومعدلاتهم كانت اقل من 70 وبعد تقديم الاستثناء تم تحويلهم الى كليات التجارة والاداب وغيرها .

اجراءات ما بعد التقديم على الاستثناء : 

في حال كانت الضوابط تنطبق على الطالب , ننصحه وذويه بالقدوم الى مصر مع بداية العام الدراسي ومتابعة المادة العلمية مع اقرانه في الكلية , علما اننا نقوم (Iegypt) بمعاونة الطالب وادخاله الى الحرم الجامعي كمستمع مع باقي زملائه ,

بعد مرور اسبوعين على اغلاق باب التقديم ومراجعة الاسماء من القنصلية والوافدين والموافقة بشكل مبدئي عليها , تصل اسماء الطلبة الى الكليات التي يرغبون بالدراسة بها.

اسماء الطلبة المقبولين على الاستثناء

اسماء الطلبة المقبولين على الاستثناء

خلال هذه الفترة , يتم عمل تصديق للوثيقة الدراسية الاصلية من السفارة العراقية ومن ثم الخارجية المصرية وتجهيز صور شخصية عدد 7

اجراءات الاستثناء والتكاليف (بعد الموافقة النهائية) : 

مبدئياً الموافقة النهائية ترد من رئاسة الجمهورية المصرية بعد مرور 4 اشهر على فتح باب التقديم على الاستثناء , هذه المدة تم احتسابها من قبلنا لما عاصرناه منذ سنين طوال في موضوع الاستثناء والاجراءات.

بعد صدور الموافقة النهائية التي تعلن عنها القنصلية (لاي بلد عربي) يتوجه الطالب الى القنصلية لأخذ خطاب (عدم ممانعة ) وخطاب اخر (تأييد عمر الطالب) للدول التي لا تملك شهادة ميلاد مثل العراق ,

ويرفق الصور الشخصية مع الخطابين مع الوثيقة الاصلية المصدقة ويتوجه الى ادارة الوافدين في القاهرة لغرض تقديم الملف.

في ادارة الوافدين يدفع الطالب مبلغ يمثل رسوم خدمة الطلبة الوافدين + رسم اعادة الترشيح + رسوم قدم المؤهل (للطلبة خريجي السنوات السابقة )

اذا كان الطالب حدبث التخرج يدفع حوال 2600 جنيه مصري

بعد الدفع يستلم افادة القبول خلال يومين ويتوجه بها الى الكلية التي حصل عليها لتقديم الاوراق واتمام الاجراءات .

الخلاصة : 

الاستثناء هي هبة وهدية من الحكومة المصرية للشعوب العربية مجانية 100% لا تحتاج الى اي واسطة او علاقة لتحصل عليها , لكن نحن وغيرنا يمكن ان نقدم النصح او نقدم لكم اوراقكم بشكل منظم ومرتب ونتلافى اي اخطاء يمكن ان ترد في عملية التقديم .