دراسة الطيران في مصر 2020 - 2021

دراسة الطيران في مصر 2020 – 2021 | التقديم والشروط والتكاليف

دراسة الطيران في مصر | دليل شامل وكامل عن كل متعلقات دراسة الطيران بمصر والفرص والشروط وتكاليف تعلم الطيران .

خدمات موقع iEGYPT

بداية اهلا بكم في موقع IEGYPT الذي يختص بكل فرص الدراسة في مصر , المباشرة او الدراسة عن بعد في مصر , نستغل وقتكم الكريم لنطلعكم على فرصة مهمة وذهبية لكل شاب تؤهله ليعمل في اهم مجال عمل وهو الطيران المدني ( الطيران التجاري ) , تابعوا معنا المقال وننتظر تعليقاتكم واستفساراتكم .

من الدول الجيدة لدراسة الطيران هي مصر , هنالك دول تعطي رخصة اوروبية مثل اليونان , بريطانيا , جنوب افريقيا , مصر ( بعد معادلة بسيطة )
الاقل من ناحية التكلفة جنوب افريقيا ولكن لا ننصح بها كون عمليات النصب تحت اسم اكاديمية الطيران كثير جدا أما الاعلى من ناحية التكلفة هي بريطانيا.

أماكن دراسة الطيران بمصر :

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران

لدراسة الطيران بمصر ، توجد أكاديمية المصرية لعلوم الطيران , وهي منظمة حكومية للتدريب على الطيران تقدم برامج تدريبية للطيران ومراقبة الحركة الجوية والهندسة وتكنولوجيا المعلومات ، تأسست عام 1932 ، وتقدم العديد من البرامج ، ويتخرج منها سنويًا عدد من الطيارين المصريين والأجانب .الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران ‏ أو سابقاً هيئة المعهد القومي للتدريب على أعمال الطيران المدني EAA هي مؤسسة تعليمية تعمل بنظام الشركات القابضة بهدف إعداد وتأهيل الكوادر العلمية والفنية في مجالات أنشطة التدريب على الطيران.

اقرأ ايضا : التقديم على الدراسة في مصر ( بكالوريوس )

بجانب هذا تتوافر عدد من الأكاديميات الخاصة في مجال الطيران المدني ، والتي تساعد الراغبين في تحقيق حلمه بأن يصبح طيار ، ومن أهم تلك الأكاديميات ، الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران ، وأكاديمية إتس للطيران ،  حيث تقوم كلاهما باستقبال عدد من الطلاب المتقدمين للالتحاق للدراسة بها  ، وهناك عدد من الشروط واللوائح بنظام القبول  .

انواع رخص الطيران من منظمات الطيران المختلفة :

ICAO – EASA – FAA1

  • الاياسا الوكالة الاوربية لسلامه الطيران (EASA)

اقوي رخصه في عالم الطيران واغلاهم وبتاخد فتره اطول علشان تحصل عليها وبتركز علي جانب نظري كبير ولابد من الحصول عليها علشان تشتغل في اوروبا وفي بعض الدول والشركات الغير اوروبيه بتطلبهامده الدراسه عاده من ١٨-٣٦ شهر

  • الفدراليه Federal Aviation Administration.FAA

رخصة الطيران الامريكية من اسهل الرخص واسرع الرخص في الحصول عليهامده الدراسه تقريبا من ٩-١٢ شهرلابد من الحصول عليها علشان تشتغل في امريكا.

  •  الايكاو International Civil Aviation Organisation

منظمة الطيران الدولي بيخضع ليها جميع الرخص الاخريزي الsacaa الجنوب أفريقيه والeacaa المصرية وغيرهم من دول العالم المختلفةالدراسه بتختلف فيها من بلد لاخري وحسب استيعاب الطالب.

المنظمات الطيران العالمية التي تصدر منها الرخص هي :

Civil Aviation Authority. CAA

هيئة الطيران المدني (Civil Aviation Authority) هي شركة قومية وظيفتها مراقبة جميع عناصر الطيران المدني وتنظيمها.وكل بلد في العالم لها سلطة الطيران الخاصة بها حتي الدول الاوروبية التي تقع تحت مظلة الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.

International Civil Aviation Organization. ICAO

المنظمة الدولية للطيران المدني أو (إيكاو – ICAO)، تأسست في 4 أبريل 1947 هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، يقع مقر المنظمة الرئيسي في القسم الدولي في مدينة مونتريال الكندية. مهمتها هي تطوير اسس أو تقنيات الملاحة الجوية والتخطيط لها. والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان امنها وسلامتها ونموها.تقوم المنظمة بتنظيم عمليات الملاحة بين الدول وعمليات عبور الحدود وتسهيلها ومنع المخالفات وهي التي تعرف وتضع أنظمة التحقيق في الحوادث الجوية.

– European Aviation Safety Agency. EASA

الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والمعروفة اختصار باسم اياسا (EASA) هي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي (EU) مناط بها المهام التنظيمية والتنفيذية في مجال سلامة الطيران المدني . مقرها في كولون، ألمانيا، تم إنشاء الاياسا في 15 يوليو عام 2002، ووصولت إلى وظيفة كاملة في عام 2008، تولت مهام سلطات الطيران المشتركة (JAA) الرابطة الأوروبية للتجارة الحرةوتشمل مسؤوليات الاياسا إجراء تحليل وبحوث السلامة،

واجازة المشغلين الأجانب، وإعطاء المشورة لصياغة تشريعات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقواعد السلامة وتنفيذها ورصدها (بما في ذلك عمليات التفتيش في الدول الأعضاء)، وإعطاء نوع، شهادة من الطائرات ومكوناتها فضلا من قبيل الموافقة على المنظمات العاملة في مجال تصميم وتصنيع وصيانة منتجات الطيران.

– Federal Aviation Administration. FAA

إدارة الطيران الفدرالية هي إدارة تابعة لوزارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية والمسؤولة عن التنظيم والإشراف على جميع جوانب الطيران المدني في الولايات المتحدة وكذلك الترخيص لشركات الطيران التجاري. تم تكوينها سنة 1958 تحت مسمى “الوكالة الاتحادية للطيران” “Federal Aviation Agency”، واعتمد اسمها الحالي في عام 1967 عندما أصبحت جزءا من وزارة النقل الأمريكية.

معلومات التواصل مع اكاديمية مصر للطيران :

العنوان: 6 October Airport – El-wahat road، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة

الهاتف: 02 33505425ا

لمكانمطار اكتوبر

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران

اقسام اكاديمية الطيران

الكلية المصرية للطيران

تقوم البرامج التدريبية للكلية المصرية للطيران على مدربين مؤهلين وطائرات حديثة ومحاكيات طيران متطورة وبرامج تدريب قياسية معتمدة إلى جانب النظم الالكترونية الحديثة في التسجيل ومتابعة التدريب ,تمارس الكلية انشطتها في مطارات اكتوبر والطور واسيوط لتاهيل الطيارين على إجازات طيار خاص وطيار تجاري وطيار عدادات وطيار خط جوي إلى جانب تقييم دارسي الطيران بالخارج . وقد تم تدعيم أسطول الأكاديمية بأربع طائرات جديدة من أحدث الطائرات في مجال التدريب

كلية المراقبة الجوية

كلية المراقبة الجوية من الكليات المتخصصة فى مجال تاهيل ضباط المراقبة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا .وقد تم تطوير الكلية بأحدث تكنولوجيا المحاكيات والمعامل والنظم التدريبية في مجالات التدريب على المراقبة الجوية ومعلومات الطيران والاتصالات والنقل الجوي بواسطة مدربين واساتذة ذوي خبرات ومهارات كبيرة في تنسيق وتعاون مع وحدات تقديم خدمات الحركة الجوية .

كلية الدراسات المتخصصة

أنشئت كلية الدراسات المتخصصة بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران عام 2006 لخدمة مجتمع الطيران.وتعنى بالتدريب على صيانة الطائرات ( هيكل ومحرك / أفيونكس ) وصيانة اللاسلكي وهندسة وإدارة وعمليات المطارات والترحيل الجوي لإعداد الخبراء والمتخصصين في تلك المجالات

ادارة التدريب الطبى الجوى

انطلاقا من رغبة الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران في التطور الدائم ومواكبة احدث البرامج التدريبية التي تخدم قطاع الطيران . قامت بإستحداث إدارة للتدريب على طب الطيران وهو تخصص مهني يقوم فيه الطبيب المختص بتوقيع الكشف على أطقم الركب الطائر وتحديد مستوى اللياقة الطبية وفقا لتشريعات موضوعة من قبل منظمة الطيران المدني العالمية (ICAO) .

وقد تم وضع كورسات طب الطيران من ضمن تدريبات الطيران العالمية لمنظمة الإيكاو ICAO Global Aviation Training وذلك بعد اعتمادها وتطويرها من قبل برنامج Trainair Plus وتعمل الأكاديمية جاهدة على ان تصبح مركزا اقليميا في هذا المجال.

تتوفر ايضا فرص ممتازة لـ العلاج تفي مصر

تكلفة الدراسة في الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران :

تكلفة دراسة الطيران في مصر ثابتة تقريبا للطلبة العرب والاجانب والمصريين تكلفة دراسة اعلى ترخيص متاح في الاكادديمية المصرية للطيران ( CPL ) ( رخصة طيران تجاري ) هي 45 الف دولار للفترة الدراسية كاملة والبالغة 14  شهر , غير شاملة السكن او الزي الرسمي او مصاريف الطالب الشخصية او تكاليف الاختبارات الطبية المطلوبة . تكاليف دراسة الطيران في مصر هي الاقل نسبيا بين دول الجوار في الشرق الاوسط , تكلفة الدراسة في الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران غير قابلة للتخفيض الا لو حصل الطالب على منحة من وزارة الطيران التابع لها الطالب . 

لمتابعة خدمات الموقع اضغط هنا : السياحة والدراسة والعلاج في مصر

شروط الالتحاق بأكاديمية علوم الطيران في مصر

الشروط المطلوبة لتعلم الطيران بمصر غير تعجيزية وهي تحسب للأكاديمة محاولة ازالة العراقيل امام الطلبة المصريين والعرب والاجانب , الشروط تتلخص بالمتطلبات التالية :

  • ان يكون عمر المتقدم بين 17 عاماً وحتى 55 عاما ً ( لو عمرك 55 ممكن تدرس الطيران )
  • المعدل في الثانوية او الاعداية غير مطلوب ولا نوع الدراسة ايضا غير مطلوب فيمكن لطالب المسار الادبي ان يدرس الطيران في مصر.
  • ان يكون لبق باللغة الانكليزية ويجتاز الاختبار الخاص باللغة ويكون مستواه الرابع باللغة الانكليزية ( يمكنه انشاء محاورة والرد على اي سؤال باللغة الانكليزية ) .
  • سليم بدنيا , أي انه لا يعاني من فتاق او مشاكل في الحجاب الحاجز او اي مشاكل عصبية , حتى اختبار الرؤية فهو يحتاج حد ادنى من التشوه البصري ولا يستلزم السلامة البصرية كاملا.
  • الحصول على الثانوية العامة “علمي/أدبي” أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية، أو مؤهل عالٍ.
  • تقبل الأكاديمية الشباب من الجنسين.
  • السن لا يقل عن 17 عامًا.
  • اجتياز الطالب للاختبارات بنجاح الكشف الصحي، اللغة الإنجليزية، الحاسب الآلي، المقابلة.

فترة الدراسة:

فترة الدراسة 12 شهرا متواصلا في التدريب على للطيران بنظام الإيكاو ICAO.

فترة الدراسة 12 إلى 14 شهرا متواصلا في حال التدريب علي نظام الإياسا EASA منها شهران بإحدى الدول الأوروبية.

برامج التدريب بالكلية المصرية للطيران كالتالي:

إجازة طيار تجاري مع أهلية طيران بمحرك واحد تبلغ مدة الدراسة 12 شهرا متواصلا بقيمة 49890 دولارا بإجمالي 194 ساعة طيران.

إجازة طيار تجاري مع أهلية طيران بمحركين – مروحي تبلغ مدة الدراسة في هذا البرنامج 12 شهرا متواصلا بقيمة 51970 دولارا بإجمالي 194 ساعة طيران.

إجازة طيار تجاري على نظام 61 الحر تبلغ مدة الدراسة في هذا البرنامج وفقا لرغبة الطالب بقيمة 56000 دولار، بإجمالي 250 ساعة طيران تؤهله لدراسة برنامج الإيازا.

إجازة طيار تجاري على نظام 61 المنتظم تبلغ مدة الدراسة في هذا البرنامج من 12 إلى 14 شهرا متواصلا بقيمة إجمالية قدرها 63000 دولار بإجمالي 250 ساعة طيران تؤهله لدراسة برنامج الإيازا.

خطوات التقديم على دراسة الطيران

بداية لا يوجد اي امكانية للتقديم عبر الانترنيت لدراسة الطيران في مصر ولكن يمكن من خلالنا ان نسهل عليكم دراسة الطيران في مصر والتقديم بدلا عنكم  الاوراق فقط , كون الامر يتعلق باللياقة البدنية واتقان اللغة الانكليزية كمان ورد اعلاه . لذلك يستلزم الحظور الى مصر ومراجعة الاكاديمية المصرية وسحب استمارة تقديم مقابل 300$ تدفع في البنك العربي الافريقي. ومن ثم تقديم الاستمارة بعد ملئها وتكون عبارة عن كتيب كبير فيه معلومات كثيرة عن كل ما يخص الطالب ويجب ان تذكر بشكل صحيح لان اي غش او تزييف سيسبب الرفض الامني للطالب .

المرفقات تكون الشهادة الدراسية مع صورة جواز سفر واضحة مع 6 صور شخصية .

يتم تسليم الاستمارة الى ادارة اكاديمية الطيران في مطار 6 اكتوبر التدريبي , ومن ثم يقوم بعمل اختبار اللغة الانكليزية في قاعة التدريب ويعقبها امتحان بسيط في استخدام الحاسوب وبعدها يتم منح الطالب خطاب الى وزارة الطيران المدني المصرية لكي يتم فحص الطالب بدنياً.

الفحص البدني لطالب الطيران المدني

أهم خطوة في مرحلة التقديم لـ دراسة الطيران  , كونها هي الفيصل في قبول الطالب ضمن الاكاديمية من عدمه , الفحص الطبي يتم في وزارة الطيران المدني وموقعها على الشارع مطار القاهرة الرئيسي , حيث يوجد مركز طبي عالمي انشأ خصيصاً لهذه الفحوصات .

بعد تسديد رسوم الفحص الطبي والبالغة 1000 جنيه مصري , يحصل الطالب على اول ترخيص طيران في حياته المهنية وهو ترخيص طال طبران , الصورة ادناه لترخيص الطيران الخاص بالطلاب.

ترخيص الطيران الخاص بالطلاب
ترخيص الطيران الخاص بالطلاب

يكون الطالب صائما صباح يوم الاختبار لاتمام التحاليل والفحوصات الداخلية اللازمة ومن ثم يقوم الطالب بالافطار ومن ثم معاودة الفحوصات الداخلية والاشاعات,

اليوم التالي للفحوصات يكون مخصص للفحص العصبي والبصري وهو مهم جدا .

احذر يا طالب الطيران من

التدخين , شرب الكحول , تعاطي الحشيش او الميرجوانا , تعاطي المخدات الكميائية … كل ما سبق يسبب رفضك بشكل نهائي وقاطع من اكاديمية الطيران .

بعد اتمام الفحص والنجاح في اللياقة البدنية وامتحان اللغة الانكليزية , تتبقى الخطوة الاخيرة وهي عمل مقابلة شخصية مع السيد اللواء الطيار مدير كلية الطيران ومدير الاكاديمية المصرية , لكي يتم قياس مدى ثقافة الطالب المتقدم وأهليته في العمل كطيار دولي.

ملاحظة : في حال فشل الطالب في امتحان اللغة يستطيع ان يسجل في كورس اللغة المقام داخل الاكاديمية ويمنح اشارة طالب اكاديمية طيران ويتم اعادة الامتحان بعد 3 اشهر , تكلفة كورس اللغة 600$

السكن المناسب لطلبة كلية الطيران في مصر 

السكن الانسب لطلبة اكاديمية الطيران المصرية او طلبة كلية الطيران في مصر هي مدينة 6 اكتوبر , تحديدا الحي الاول او الحي الثاني او الحي السابع في اكتوبر .

الخدمات متوفرة طيلة ساعات اليوم والنقل والمواصلات متوفرة ايضا مع العلم أننا ننصح طالب الطيران بستأجار سيارة خاصة له طيلة فترة الانتساب في اكاديمية المصرية للطيران للحفاظ على رونقه الشخصي وهندامه وخصوصا انه سيرتدي زي الطيارين في اول يوم في كلية الطيران .

طلبة كلية الطيران المدني في اول يوم
طلبة كلية الطيران المدني في اول يوم

الخلاصة : 

يمكن لاي شاب او كبير في العمر تعلم الطيران والعمل به ولكن اغلب شركات الطيران تطلب عدد ساعات معينة وتبدأ من 200 ساعة طيران ويمكن تحقيق هذا الشرط عبر العمل في شركات الشحن الجوي او شركان الطيران الخاص بمقابل اقل من الراتب الرسمي ويمكن ايضا العمل كمدرب للطيران بمقابل ويتم احتساب ساعات التدريب كساعات عمل تضاف للطيار عندما يود التعيين في اي شركة طيران , علما ان رواتب الطيران تكون بالشكل التالي : الاسم 3000$ + 250$ لكل ساعة طيران .