Egyptian Pharaoh Vector Illustration
iegypt.net

الدراسة في الجامعة الالمانية في مصر تعتبر بمثابة فرصة للطلاب الوافدين للسفر إلى برلين والحصول على التعليم هناك، دون الحاجة للهجرة إلى ألمانيا ودفع المصروفات الباهظة أو البعد عن الوطن العربي.

محتويات المقال اخفاء
3 التسجيل في الجامعة الالمانية للوافدين

تأسست الجامعة الألمانية في جمهورية مصر العربية في عام 2002 بشراكة مع عدة جهات ألمانية، بما في ذلك جامعة إلم وجامعة شتوتغارت. تعتمد الجامعة الألمانية في مصر نفس الاستراتيجيات التعليمية المتقدمة التي تُطبق في تلك الجامعات الألمانية، مما يجعل مناهجها وشهاداتها معترف بها في ألمانيا وفي جميع أنحاء العالم بشكل قوي على الصعيدين المحلي والدولي. لذلك، يعتبر الدراسة في هذه الجامعة خطوة مهمة لتحقيق فرص عمل مميزة في السوق المحلي والعالمي،

وخصوصاً داخل ألمانيا، بعد وقت قصير من الحصول على الشهادة الجامعية. كما تمهد الطريق للطالب لمتابعة دراسته في الجامعات الألمانية بسهولة تامة. تطبق هذه الجامعة نهجًا تعليميًا شاملًا يجمع بين المناهج الأكاديمية والتطبيقية، مما يساعد الطلاب على تحقيق التميز والنجاح في مجال تخصصهم بعد التخرج. وهذا يجعل الطالب مؤهلاً للعمل بنفس الكفاءة التعليمية التي يتمتع بها الطلاب الذين يتخرجون من الجامعات الألمانية.

يقدم الحرم الجامعي ساحات تدريب ميداني مخصصة لكل تخصص، بالإضافة إلى منطقة صناعية بمواصفات ألمانية تتيح للطلاب القيام بالتدريب العملي والبحث على أجهزة صناعية حديثة تستخدم في شركات عالمية. وبفضل المعامل المجهزة بأحدث التقنيات والمعايير العلمية،

تُعتبر هذه الجامعة مجتمعًا ألمانيًا صغيرًا. بما أنها تساعد الطالب في تعلم اللغة الألمانية وتسهل عليه اكتسابها، تقدم له دراسة متقدمة حول هذه اللغة حتى يصل إلى المستوى A2. وإذا كان الطالب يرغب في تحسين مهاراته في اللغة، فإنها تقدم له هذه الفرصة. وبذلك يمكن للطالب الحصول على لغة إنجليزية – التي هي لغة الدراسة الرسمية في الجامعة الألمانية – بالإضافة إلى اللغة الألمانية، مما يساعده على التميز في سوق العمل وفي حياته الأكاديمية.

كما يؤهله للاستفادة من الفرص التي تقدمها الجامعة، مثل حضور فصل دراسي أو الانضمام لدورات علمية في فرعها في برلين. تلك الجامعة تستعد لاستقبال الطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بها، حيث تفتح أبوابها على مصراعيها لهم. الدراسة في مصر  وتمنح لهم فرصة الالتحاق بكافة كلياتها.

ما هي التخصصات والكليات المتاحة في الجامعات الالمانية في مصر لدرجة البكالوريوس؟

تحتوي الجامعة الألمانية على عدد من الكليات التي توفر تخصصات متنوعة وفقاً لاستراتيجيات تعليمية فريدة، وهذه الكليات تشمل:

 الهندسة بالمعهد الالماني في مصر:

وتعد الكليات الرئيسية في الجامعة من أهم الأقسام؛ حيث تنقسم تلك الكلية إلى عدة أقسام، ولكل منها برنامج تعليمي مخصص، وتتضمن أقسام هندسة الجامعة الألمانية الآتي:

تنقسم الجامعة الالمانية للصيدلة والتكنولوجيا الحيوية إلى قسمين.

تقسم تكنولوجيا الإدارة في الجامعة الألمانية إلى:

 الحقوق والدراسات القانونية:

وتختص بالدراسات القانونية.

تنقسم الفنون التطبيقية إلى:

التسجيل في الجامعة الالمانية للوافدين 

تقدم هندسة وتكنولوجيا المعلومات برامج دراسية لطلاب الدراسات العليا في مجال الدكتوراه والماجستير حول:

هندسة الاتصالات والالكترونيات وهندسة الشبكات.

الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية تقدم برامج دراسية للطلاب في درجتي الماجستير والدكتوراه حول:

الكيمياء الصيدلانية تشتمل على الكيمياء الحيوية، وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة، وعلم الأدوية والسموم، والتكنولوجيا الصيدلانية، والبيولوجيا الصيدلانية، وصيدلية إكلينيكية، والتكنولوجيا الحيوية.

تقدم هندسة وتكنولوجيا الإعلام برامج دراسية للطلاب على مستوى الدراسات العليا، حيث يمكن الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في هذا المجال.

علوم وهندسة الحاسوب، هندسة وتكنولوجيا الوسائط الرقمية.

الهندسة وعلم المواد، اللذان يقدمان برامج دراسية في مجالي الماجستير والدكتوراه، يتناولان:

تشمل التخصصات الهندسية مجالات مثل الهندسة المعمارية والتصميم الحضري، وهندسة المعالجة وموارد المياه، والهندسة المدنية والنقل، والهندسة المدنية الإنشائية، والتصميم وهندسة الإنتاج، والهندسة الميكاترونكس، وهندسة المواد وتكنولوجيا البناء والتصميم المتكامل.

تقدم كلية تكنولوجيا الإدارة برامج دراسية في مستويات الماجستير والدكتوراه في مجال إدارة التكنولوجيا.

إدارة الأعمال، الاقتصاد، المحاسبة، وتكنولوجيا المعلومات في التجارة.

كلية العلوم التطبيقية والفنون تقدم برامج دراسية في مجالات الدراسات العليا، بما في ذلك درجتي الماجستير والدكتوراه.

تشمل الوسائط التصميمية وتصميم المنتجات والتصميم الجرافيكي.

تُعَدّ تكاليف الدراسة في الجامعة الالمانية في مصر ميزة بارزة للطلاب القادمين من الخارج!

لا يمكن أن يعاني الطالب الذي يأتي من خارج ألمانيا من النفقات الضخمة التي يمكن أن تواجهه عند الدراسة في الخارج، سواء في تكاليف الدراسة أو تكاليف المعيشة في بلد مثل ألمانيا. محطة رئيسية في العالم العربي، وبالتالي فإنه يمكن القول إن تكاليف المعيشة فيها منخفضة بشكل كبير.

بلدا سياحية في الأساس، تهتم الجامعة بتحسين مستوى المعيشة لطلابها، حيث تتوفر لهم مدن وأماكن راقية للسكن بأسعار معقولة. كما توفر الجامعة سكن جامعي بتكلفة مناسبة للطلاب. هناك اختلاف كبير في رسوم الدراسة بين الجامعة الألمانية في مصر والجامعات في ألمانيا،

حيث تكون تكاليف الدراسة في مصر أقل بكثير من تلك في ألمانيا على الرغم من تطابق مستوى التعليم بينهما. تتفاوت تكاليف الدراسة هذه من عام إلى آخر، ولكن الفارق يكون ضئيلاً؛ وأعلنت الجامعة الألمانية أن تكاليف الدراسة في مرحلة البكالوريوس لعام 2022/2023 ستكون كما يلي:

الكليات التي تشمل الهندسة وتكنولوجيا الإدارة والصيدلة والحقوق تكلف 3800 يورو للفئة A، و4500 يورو للفئة B،

و5150 يورو للفئة C. Regarding the College of Applied Sciences and Arts, the tuition fee for one semester is 4050 euros per student.

تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعة الألمانية بمصر ليست مختلفة كثيرًا عن رسوم الدراسة في مرحلة البكالوريوس،

على الرغم من وجود فارق كبير بينها وبين تكاليف الدراسة في ألمانيا. يبقى المستوى الدراسي موحدًا والحصول على شهادة دولية معترف بها علميًا ومهنيًا، ولكن الرسوم تظل مختلفة بشكل كبير.

شروط قبول الطلاب الدوليين في الجامعة الألمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *