Egyptian Pharaoh Vector Illustration
iegypt.net

يواجه العديد من الطلاب صعوبة في التمييز بين كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية، على الرغم من أن كل واحدة منهما تقدم اختبارات قبول مختلفة. سنقدم لكم شرحًا للتفرقة بين الكليتين ونستعرض أقسامهما وآلية التنسيق للقبول، حتى يتسنى لكم اتخاذ القرار الأمثل ومعرفة ما هو الأنسب لكم. ما هي كلية الفنون التطبيقية ؟

كلية القنون التطبيقية:

في مصر، تتوزع ثلاث كليات متخصصة بالفنون التطبيقية في مدن مختلفة تشمل بني سويف وبنها ودمياط وحلوان. هذه الكليات تنضوي تحت لواء نقابة مصممي الفنون التطبيقية، في حين ينتمي خريجو قسم المنسوجات والطباعة إلى نقابة المهندسين. تضم الكلية 14 قسمًا متفرعًا تقدم تعليمًا متخصصًا في مجالات متعددة.

إبداعات الصناعة. تخطيط الفراغ الداخلي وصناعة الأثاث. إنتاج الأثاث والبناء بالمعادن والحديد. عمليات الطبع والتعبئة والتوزيع. فنون الترويج. فن التزيين. صناعة الزجاج والفخار. صناعة الملبوسات الجاهزة. صناعة النسيج،

والغزل والتريكو. فن التصوير والسينما والتلفزيون.طباعة النسيج وإتمام تجهيزه وصبغه. فن النحت وإعادة تأهيل التحف والنسق المعماري. إنتاج السلع المعدنية والإكسسوارات. تصنيع الملابس الجاهزة.

  كليه الفنون الجميلة:

والتي تنتشر في ست كليات متوزعة في عدة محافظات مصرية تشمل الإسكندرية، حلوان، المنيا، أسيوط، المنصورة، والأقصر، وتحوي هذه الكليات خمسة أقسام رئيسية.

قسم الديكور: يمكن لخريجي هذا القسم أن يصبحوا مهندسين ديكور، ويُسمح بالالتحاق به لطلاب الأقسام العلمية والأدبية على حد سواء في جامعة الإسكندرية حصريًا، التي تضم تخصصين فرعيين هما ديكور السينما والمسرح والتلفزيون، والعمارة الداخلية. بينما في بقية الجامعات، يُقتصر القبول في هذا القسم على الطلاب من الأقسام العلمية فقط. قسم العمارة:

يُقبل الطلاب من الأقسام العلمية رياضيات فقط، ويُعد قسم العمارة مكافئًا للعمارة في كليات الهندسة، لكنه يختلف بتركيزه على المهارات اليدوية التي يتقنها طلاب الهندسة مقارنة بطلاب كليات الفنون الجميلة. قسم النحت: يستقبل الطلاب من كلا القسمين الأدبي والعلمي، شريطة أن يكون لديهم خلفية في مجال النحت، إذ تُتاح لهم فرصة العمل في مجالات متنوعة كتصميم المنتجات،

الأجهزة المحمولة، السيارات، والعمل في مصانع هذه الصناعات. قسم الجرافيك: يقبل الطلاب من الأقسام الأدبية والعلمية، ويعمل خريجو هذا القسم في العديد من المجالات المرتبطة بالتصميم، الرسوم المتحركة، الإعلانات، تصميم الكتب والأغلفة وغيرها. قسم التصوير: يتعلق بكل ما يخص فن الرسم الزيتي والجداري، ويستقبل الطلاب من كلا القسمين، الأدبي والعلمي أيضًا.

 

للتسجيل في الجامعات المصرية للوافدين اضغط هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *