المنح الدراسية في مصر اهم ما يشغل كل الطلبة العراقيين الدارسين في مصر وخارج مصر , خصوصا في العراق , اغلب الطلبة من طلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية ( البكالوريوس) يرغبون بالحصول على منح دراسية كاملة او جزئية في احدى الجامعات المصرية الرصينة ( الحكومية او الاهلية ) .

في هذا الموضوع من موقع iEGYPT نستعرض لكم اهم انواع المنح المتاحة في مصر وطرق التقديم عليها ويمكن الاستعانة بنا لغرض مساعدتكم في الحصول على تلك المنح عبر التواصل معنا من خلال الرابط التالي HTTPS://M.ME/TT.INEGYPT .

تبقى الدراسة في مصر من اهم الفرص لاي طالب عربي عامة والعراقي خاصة لأنخفاض معدلات القبول وسهولة الاجراءات وعدم وجود حاجز اللغة , بالاضافة الى قلة التكلفة مجملاً مقارنة بباقي الدول العربي المجاورة للعراق .

اقرأ: التقديم على الجامعات المصرية للوافدين 

التسجيل في المدارس المصرية للطلبة العراقيين | 2021

 

أنواع المنح الدراسية في مصر : 

توجد انواع كثيرة من المنح في مصر , سنقوم بتصنيفها تبعاً للجهة المانحة لسهولة التعداد والتصنيف ولمعرفة اهمية كل منهم على حدة دون الخلط بين المنح الدراسية المقدمة من الجامعات المصرية او المنح المقدمة من الحكومة .

§ المنح الدراسية الحكومية :

تصدر الحكومة المصرية كل سنة عدداً من المقاعد الدراسية موجهة للعراق حصراً من منطلق التعاون العربي , تبلغ عدد المقاعد ما بين 20 الى 40 مقعداً موجهة للدراسات العليا في كافة المجالات , الطبية والهندسية والقانونية والادبية.

الجهة المسؤولة الوحيدة عن توزيع المنحة المصرية الحكومية ( تسمى في العراق [خطأً] الزمالة المصرية ) هي وزارة التعليم العالي العراقية / دائرة البعثات .

التقديم على المنح الحكومية المصرية في العراق :

التقديم على هذه المنح مجاني عبر الموقع الخاص بوزارة التعليم العالي العراقية , عادة ما تصدر المنح بين شهري 6 الى شهر 9 من كل عام .

رابط التقديم : https://scrdgate.scrdiraq.gov.iq/

يتم تسجيل اسم المستخدم ورمزه السري واضافة بيانات الطالب كافة ورفع الملفات من شهادات او مستمسكات , علما ان كل فترة وخلال مدة التقديم يفتح تبويب خاص للتقديم على الزمالات المصرية  ( المنح الدراسية الحكومية ) .

تسمية الزمالة المصرية : تطلق على التخصص في المجالات الطبية , اعرف اكثر عن الزمالة المصرية في التخصصات الطبية .

شروط القبول في الزمالة المصرية للعراقيين :

مثال على المنح المصرية للحكومة العراقية
مثال على المنح المصرية للحكومة العراقية

ما بعد القبول في المنح المصرية الحكومية :

§ المنح الجامعية : 

الجامعات المصرية الخاصة ( الاهلية و الاجنبية ) تقوم سنوياً بتوفير منح دراسية للطلبة العرب والاجانب , المنح تكون للدراسات الاولية والدراسات العليا , مثل طب الاسنان او الصيدلة او الهندسة او الاعلام وغيرها ,

الهدف منها اثراء المكون البشري للجامعة لكي يساهم في رفع مؤشر جودة الجامعة دولياً ( هو عامل مساهم وليس اساسي بالدرجة الاولى ) ,

لذلك نجد ان الجامعة الامريكية , والبريطانية ( جميعهم جامعات اجنبية رصينة ) تطلق مجموعة متنوعة من المنح للطلبة العرب ولكن عييوب هذه المنح انها غالباً تكون للأختصاصات الادبية وفق اشتراطات صعبة نوعاً ما على العرافيين , مثال على تلك الشروط :

الجامعة البريطانية بنفس المستوى من الصعوبة في الاشتراطاتلكن يضاف عليها

التقديم على المنح الجامعية في مصر : 

يتم التقديم عبر المواقع الرسمية لكل جاعة حيث تجد تبويت خاص في الموقع معنون بكلمة منحة او ما يكافئها باللغة الانكليزية .

ما بعد التقديم والقبول في المنح الجامعية في مصر :

الام مشابه نوعاً ما لما يجري في المنح الحكومية : حيث يجب على الطالب معادلة الشهادة وجلب خطابات الممانعة وتأييد الميلاد من السفارة العراقية في مصر وتقديم الاوراق بنفسه او من ينوب عنه .

ملاحظة : تتوفر لدينا منح دراسية كاملة في الجامعة البريطانية مشروطة بالنجاح سنوياً , الحصول على تلك المنح عبر التواصل معنا من خلال الرابط التالي HTTPS://M.ME/TT.INEGYPT .

§ المنح الخاصة ومنح المنظمات : 

توجد منضمات عراقية كثيرة لديها تعاون مشترك مع جامعات مصرية في مجال التبادل الثاقفي , توفر هذه المنضمات المنح الدراسية للطلبة العراقيين وفق اشتراطاتها التي غالباً تكون بسيطة غير معقدة .

مثال على هذه المنضمات والمنح المتوفرة من خلالها :

الوقف السني : يمتلك الوقف السني في العراق حوالي 30 مقعداً دراسياً لطلبة عراقيين في جامعة الازهر , وتشمل كافة الاختصاصات من الطب البشري ولغاية الفقه الاسلامي .

شروط منح الوقف السني :

1- خريج مدرسة اسلامية في العراق .

2- المعدل حد ادنى 80%.

3- ان يكون حديث التخرج من الاعدادية او البكالوريوس .

منحة الوقف السني تغطي كافة مصاريف الجامعة علما انها ليست بالباهضة مثل اجور الجامعات المصرية الاخرى .

المركز العربي للدراسات الاستراتيجية : مركز عراقي في محافظة الانبار يقدم منح دراسية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات الادبية والتربوية والقانون , يتكفل بمصاريف الاقامة والسكن والنقل مع مصاريف الجامعات المصرية, لا تحوي منح هذا المركز على اشتراطات كثيرة لكنها تختص بطلبة محافظة الانبار وصلاح الدين .

منح الازهر الشريف : الازهر في مصر يقدم الدعم المادي للطلبة من كافة الجنسيات في محاولة منه لتنشئة جيل متعلم واعي , المنح تقدم للطالب بعد التسجيل في الجامعة والمباشرة , يقوم الطالب بتقديم طلب المنحة الى مشيخة الازهر , مشفوعا بأي اثبات حول حالته المادية المتعسرة .

تصل الموافقة على المنحة بعد 90 يوم حد اقصى .

الخلاصة : مصر ( ام الدنيا ) دوما تقدم الدعم لكافة من يحتاجه ان كان مادي او معنوي , المنح تجدونها ضمن سياقها الرسمي والقنوات الرسمية , المنح من الجامعات الاجنبية متوفرة دائما فقط ابحث عنها كما يجب عبر محركات البحث .,  نتمنى التوفيق للجميع .

5 Responses

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، معاكم الطالب حسين خريج ثانوية عامة ٢٠٢١ بنسبة ٩٥٪؜ عراقي الجنسية مقيم في الكويت كيف هي طريقة التسجيل في الجامعات المصرية للمقمين في دولة الكويت وهل اختبار التوفل الزامي ؟! ام استطيع ان أتي الى مصر في حالة القبول ودراسة كورس لغة انجليزية ؟ وكم تكاليف الدراسة لطب الاسنان في الجامعات الحكومية والخاصة .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم محمد صالح اليافعي من اليمن هل يمكن الحصول على منحة دراسية مموله للطلاب اليمنيين إذا كانت درجات الثانويه العامه ممتازه إذا كانت متوفرة الرجاء التواصل معي على هذا الرقم 967734470392+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *